FAQ

الأسئلة الأكثر تكرارًا على جوميا مصر

ما هي جوميا؟

تأسست جوميا في عام 2012 وأصبحت أكبر مركز للتسوق الإلكتروني في إفريقيا.

تقدم جوميا أكثر من 100000 منتج في فئات مختلفة ومتنوعة بما في ذلك الأجهزة الإلكترونية، والأزياء& الموضة، والأجهزة المنزلية، ومنتجات الصحة والجمال، والكتب، وأكثر من ذلك.

لنبدأ!

كيف يمكننى التسجيل على متجر جوميا الإلكتروني؟

البدء في البيع على Jumia.com. كوم سهل للغاية.

لا تحتاج لدفع أي رسوم للتسجيل في جوميا.

فقط قم بزيارة صفحة متجر جوميا الإلكتروني https://www.jumia.com.ng/market-place/  واملأ الإستمارة.

سيتم إرسال بريد إلكتروني إليك يحتوي على رابط لتسجيل الدخول على متجر جوميا الإلكتروني Seller Center.

https://www.jumia.com.ng/market-place/

كيف يمكننى تسجيل دخول؟

اذهب إلى الصفحة https://sellercenter.jumia.com.ng/ واستخدم رابط إستكمال عملية التسجيل الذي تم إرساله على البريد الإلكتروني.

https://sellercenter.jumia.com.ng/

إدخال المنتجات

أقوم بإدخال المنتجات للمرة الأولى

يمكنك تحميل دليل متجر جوميا الإلكتروني واتباع الخطوات بسهولةٍ تامة لإدخال منتجاتك.

يقوم فريق فحص الجودة بمراجعة كل المنتجات ثم قبولها خلال 2 يوم عمل.

كيف يمكن وصف المنتجات التي أبيعها بأفضل شكل؟

لتقديم أفضل وصف للمنتج، يُرجى ذكر كل مواصفات المنتج الأساسية (المواصفات التقنية الأساسية...)، ومميزات البيع الفريدة، والوظائف، والحجم أو الأبعاد، والوزن. كما يُرجى أن تكون المعلومات واقعية.

اعرض كل المميزات المتعلقة بالمنتجات الخاصة بك لجذب أكبر عدد من العملاء.

لا تترد مطلقًا أيضًا في الحصول على الصور من مواقع أخرى.

لمزيد من المعلومات، يُرجى قراءة دليل استخدام متجر جوميا الإلكتروني.

كيف يمكن اختيار أفضل صور للمنتجات؟

بالرغم من أن أقل مستوى لدقة الصور هو 500x500 بيكسل، ننصحك بإدخال صور تقترب دقتها من 20002000 بيكسل للحجم الكبير.

يُرجى إدخال صور لجميع زوايا المنتج.

لا تنسي فالتسوق هو عملية مرئية للغاية.

كيف يمكن إختيار المنتجات المعروضة على الموقع؟

ادخل على حسابك على متجر جوميا الإلكتروني واضغط "التحكم في المنتجات" ثم اختيار "المنتجات المعروضة"

يتم رفض المنتجات الخاصة بي، ماذا يجب أن أفعل؟

سيتم إرسال بريد إلكتروني يشرح أسباب الرفض.

بعد معرفة الأسباب، يمكنك تعديل المنتجات وإعادة إدخالها مرة ثانية.

ما هو عدد المنتجات التي يجب إدخالها؟

لا يوجد حد أقصى للمنتجات التي يمكنك عرضها للبيع على جوميا Jumia.com.

وكل هذا مجانًا.

لا أمتلك صور لمنتجاتي، ماذا يجب أن أفعل؟

يمكنك البحث على الصور على الإنترنت باستخدام رقم موديل المنتج لمساعدتك في البحث أو يمكنك تصوير المنتجات مباشرة في أي ستوديو يتّبع تعليمات جوميا الخاصة بالصور.

إدخال مجموعة من المنتجات مرة واحدة

ما هي نماذج إدخال المنتجات القابلة للتنزيل من متجر جوميا الإلكتروني؟

نماذج إدخال المنتجات هي وسيلة تساعدك على إدراج أو إدخال العديد من المنتجات مرةً واحدة.

عل صفحة إدخال المنتجات، يمكنك تحميل نماذج إدخال المنتجات المختلفة وفي فئات متنوعة.

تحتوي هذه النماذج على جميع التصنيفات، والأمثلة، وجدول للنماذج.

ما عليك فعله هو ملء الجدول الخاص بنموذج معين وحفظه كملف csv.

ثم اختر وضع إدخال المنتجات، إما لإنشاء منتجات أو تحديث المنتجات الموجودة بالفعل.

كما يمكن إدخال/ تحديث الصور من خلال رفع ملف CSV لكل منتج.

يمكن تحميل 8 صور لكل منتج كحد أقصى من خلال URL خاص بكل صورة.

كيف يمكنني أن أعرف إذا كان تم إدخال المنتجات بنجاح أم لا؟

بمجرد تحميل الملف، قد يستغرق بعض الوقت لإدخال المنتجات على نظام التشغيل.

بمجرد تحميل الملف بنجاح، يعني هذا أن الملف صحيح وسيحاول نظام التشغيل إنشاء المنتجات أو تحديثها.

يتم عرض حالة الملف المُدخل في جدول المراجعة في قسم الإدخال.

إذا احتوى الملف على بعض الأخطاء، يُرجى الضغط على "التفاصيل" وسيتم فتح نظرة عامة حيث يتم عرض كل أخطاء الملف.

كيف يمكنني الحصول على جميع المنتجات المرفوضة الخاصة بي؟

على متجر جوميا الإلكتروني، اذهب إلى "منتجات"> "التحكم في المنتجات"

لديك عدة تصنيفات متاحة:

إضافة صور :

)جديد) المنتجات الجديدة التي لا تتضمن صور.

هذه المنتجات غير معروضة على الموقع.

الجودة سيئة: منتجات تم إدخالها أو تعديلها ولكن رفضها فريق المحتوى.

يجب إدخال التعديلات قبل عرض المنتج على الموقع.

نفاذ المخزون :

المنتجات التي لا يوجد منها مخزون ولا يمكن للعملاء شرائها.

المنتجات غير النشطة: المنتجات التي تم ضبطها "غير نشط" والمنتجات المعروضة التي تم تعديلها على ولكن لا تزال النسخة القديمة منها موجود على الموقع + المنتجات التي لم يتم الموافقة عليها بعد.

أريد إدخال العديد من المنتجات يدويًا، ماذا علىّ أن أفعل؟

يمكنك رفع مجموعات من المنتجات مرة واحدة.

يستطيع فريق المحتوى أو فريق VM تدريبك على كيفية القيام بهذا

الطلبات

كيف أعرف حينما يطلب عميل أحد المنتجات الخاصة بي؟

تظهر جميع المنتجات تحت "الطلبات"> "التحكم في الطلبات"

بمجرد طلب العميل لأي منتج، يظهر في "الطلبات المعلقة"

متى يجب قبول الطلب؟

يجب عليك إجراء الطلب إذا كان لديك مخزون متاح.

إذا لم يكن لديك مخزون كافي، يمكنك إلغاء الطلب.

بمجرد أن يكون الطلب "جاهز للشحن"، لا يمكن إلغاء الطلب.

كيف يمكن إلغاء الطلب؟

لإلغاء الطلب، يُرجى إختيار "الطلبات الملغاه" تحت "التحديثات" لإلغاء الطلب بأكمله أو منتج واحد من الطلب.

حينما تلغي طلب، من المفضل إدخال سبب الإلغاء.

كيف يمكن تعبئة المنتج الخاص بي؟

استخدم إرشادات التعبئة الخاصة بجوميا لتعبئة المنتجات الخاصة بك.

يُرجى وضع  الفاتورة المطبوعة في تعبئة المنتج.

يجب استخدام الفاتورة الصادرة من نظام متجر جوميا الإلكتروني حيث تحتوي على معلومات هامة للعميل مثل رقم خدمة العملاء وسياسة إسترجاع المنتجات.

يُرجي إلحاق ملصق الشحن خارج التعبئة.

قم بهذا بحيث يكون الباردكود الخاص بالشحن ظاهرًا وقابل للمسح الضوئي.

للمنتجات الكبيرة التي تم تعبئتها بالفعل:

استخدم غلاف وقم بلصقه على التعبئة

بداخل الغلاف، يُرجى وضع الفاتورة وملصق الشحن.

متى يصبح المنتج "قابل للشحن"؟

يكون المنتج جاهز للشحن حينما:

تكون قد اخترت شركة الشحن

أدخلت الرقم التعريفي ID لمتابعة المنتج أثناء عملية الشحن

قمت بطباعة كل المستندات المطلوبة:

الفاتورة، ملصق الشحن، قائمة محتويات الطلبات، وثيقة إستلام شركة الطلبات

تم تعبئة المنتجات وجاهزة للتسليم

متى يجب تغيير حال الطلب إلى مشحون؟

حينما تصل إليك شركة الشحن، يمكنك تغيير حالة الطلب إلى "مشحون".

أدائي

كيف يمكننى متابعة تاريخ الطلب الخاص بى؟

ادخل على "الطلبات" > "التحكم في الطلبات" > اضغط على "مكتملة".

هنا يتم عرض تاريخ الطلبات "تم توصيلها"، "ملغاه"، "عدم نجاح التوصيل"، "الطلبات المرتجعة"

كيف يمكننى متابعة تاريخ الطلب الخاص بى؟

اذهب إلى "التقارير" > "تقرير المبيعات"

يمكنك الحصول على نظرة عامة على المبيعات/ الطلبات الخاصة بالمنتجات الخاصة بك، بالإضافة إلى بيانات الحساب.

تمثل الرسومات البيانية تحت "تقارير المبيعات" صورة مرئية عن المبيعات والطلبات الخاصة بك مقارنةً بالأسبوع الماضي (آخر شهر، آخر شهرين، أو آخر 3 شهور).

وعند الضغط على أحد نقاط البيانات، سيتم عرض معلومات بالتفصيل عنها.

كيف يمكنني التأكد من أن السعر الخاص بي هو سعر تنافسي؟

على متجر جوميا الإلكتروني، اذهب إلى "تقارير" > "أسعار المنافسين"

سيكون بإمكانك معرفة عدد المنافسين الذين يقومون ببيع نفس المنتج.

يمكنك إجراء مقارنة بين السعر الخاص بك وأرخص الأسعار ومعرفة كم تريد أن تخفض السعر الخاص بك.

كيف يمكنني الحصول على ملخص الأرباح الخاص بي على مدار الأسابيع الماضية؟

على متجر جوميا الإلكتروني، اذهب إلى "تقارير" > "كشف الحساب"> "الحساب الجاري"

يمكنك معرفة الأرباح والرسوم الخاصة بك.

سيتم تحديد كل مستحقات الأرباح الخاصة بك عن طريق هذه البيانات ( مثل بيانات حساب بطاقة الإئتمان)

لمعرفة الرسوم الحالية التي يجب عليك دفعها، يُرجى زيارة صفحة الإعدادات.

سياسة المرتجعات

ما هي سياسة الإسترجاع الخاصة بجوميا؟

لضمان رضاء العملاء وتحسين المبيعات بصفة دائمة، تضمن جوميا قبول المرتجعات في هذه الحالات:

المنتج الذي تم توصيله غير المنتج المطلوب.

المنتج معيبًا.

تقدم جوميا فترة تصل إلى 7 أيام للاسترجاع.

تأخذ جوميا أيضًا بعين الإعتبار حمايتك.

يتم إرجاع المنتج في الحالات التالية فقط:

بقاء المنتج في التعبئة الأصلية الخاصة به

لم يتم استخدام المنتج

المنتج كامل وليس هناك أي شيء مفقود منه

احتفظ العميل بالفاتورة وأرسلها مع المنتج المرتجع.

كيف ومتى يمكنني الحصول على المرتجعات من المنتجات الخاصة بي؟

إذا قرر العميل إرجاع المنتج الخاص بك، يتم إرسال المنتج إليك خلال شهر.

حينما تسترجع جوميا المنتج، يقوم فريق خدمة العملاء بالتأكد من المنتج ليس معيبًا وتعيد إليك قيمة المنتج بالإضافة إلى عمولة جوميا في دورة الدفع التالية.

فريق دعم شركاء جوميا

إذا واجهت أي مشكلة في أي خدمة على متجر جوميا، من يجب أن أتواصل معه؟

يمكنك التواصل مع فريق دعم شركاء جوميا في أي وقت للمساعدة.

يمكنك إرسال بريد إلكتروني إلى [email protected].

لا تترد مطلقًا في الإتصال بمدير حسابك للإجابة على  كل الأسئلة والإستفسارات أو للحصول على تدريب خاص.